موجود في كل بيت..هيئة الدواء تسحب عقارًا شهيرًا مغشوش من الصيدليات

قامت هيئة الدواء المصرية منذ بداية العام الجاري، بإصدار 41 منشورا تحذيريا حول سحب ووقف تداول عدد كبير من الأدوية «المغشوشة أو غير المطابقة للمواصفات» في الصيدليات، وذلك كجزء من اهتمام الهيئة بسلامة المواطنين ومحاولتها للتصدي للتجار عديمي الضمير.

هيئة الدواء تسحب عقارًا شهيرا من الصيداليات

ومن ضمن المنشورات التحذيرية التي أصدرتها الهيئة بشكل منتظم، منشور حمل رقم 41 لسنة 2024، والذي وجهت من خلاله خلاله الهيئة، تحذير بسحب عقارين طبيين يتم استخدامهما في التحكم بمستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وهما Sugarlo plus 50/1000 وSugarlo plus 50/500 للتشغيلة رقم: CEC9 وBYL5، من إنتاج شركة الإسراء.

وكشفت الهيئة في منشورها، أن تلك العقارات صادر لها عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة، من جانب معامل هيئة الدواء، مشددة على ضرورة وقف تداول وسحب وتحريز عقاري Sugarlo plus 50/1000 وSugarlo plus 50/500.

وناشدت الهيئة المواطنين والأطباء بضرورة الرجوع إليها في حالة الشك بالمستحضر الصيدلي عن طريق الاتصال بالخط الساخن 15301 أو عبر زيارة موقع الهيئة الإلكترونى.

ما هي استخدامات شوجارلو؟

يتم استخدام دواء شوجارلو للمساعدة على التحكم بمستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، ويحتوي العقار على تركيبة علاجية لعلاج داء السكرى تتكون من دواء ينتمي إلى مجموعة البيجوانيد (ميتفورمين) ودواء ينتمي إلى مجموعة مثبطات الدايبيبتيدايل بيبتيداز 4 (فيلداجليبتين).

والجدير بالذكر، أن هيئة الدواء المصرية، وجهت تحذيرًا هامًا المواطنين من تناول الأدوية المسحوبة من السوق الدوائية، مشيرة إلى ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لعدم حدوث أي مضاعفات صحية محتملة، وجاء ذلك في إطار حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين، والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة وزيادة الحملات المكثفة لضبط السوق الدوائية.

موجود في كل بيت..هيئة الدواء تسحب عقارًا شهيرًا مغشوش من الصيدليات