خلال أيام.. موعد اجتماع البنك المركزي القادم لتحديد سعر الفائدة

حالة من الترقب يشهدها السوق المصرفي المصري والاقتصاديون، للاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية التابعة إلى البنك المركزي المصري، والتي تبحث من خلاله أسعار الفائدة بالنسبة للإيداع أو الإقراض خلال الفترة المقبلة، حسب عددا من العوامل أبرزها مستوى التضخم.

موعد الاجتماع المقبل للبنك المركزي المصري

وكان البنك المركزي المصري قد حدد في بيان سابق له مع بداية العام الجاري، موعد اجتماع لجنة السياسات النقدية الرابع في العام لبحث سعر الفائدة، حيث من المقرر أن تجتمع اللجنة يوم الخميس بعد القادم الموافق الـ 18 من شهر يوليو الجاري.

وحدد البنك المركزي المصري مواعيد اجتماعات لجنة السياسات النقدية لبحث سعر الفائدة في العام الجاري 2024، التي عقد منها 3 اجتماعات حتى الآن، حيث جاءت مواعيد الاجتماعات المتبقية خلال العام الجاري على النحو التالي:

  • الاجتماع الرابع لبحث أسعار الفائدة: يوم 18 يوليو 2024.
  • الاجتماع الخامس لبحث سعر الفائدة: يوم 5 سبتمبر 2024.
  • الاجتماع السادس لبحث سعر الفائدة: 17 أكتوبر 2024.
  • الاجتماع السابع لبحث سعر الفائدة: 21 نوفمبر 2024.
  • الاجتماع الثامن والأخير لبحث سعر الفائدة: يوم 26 من شهر ديسمبر 2024.

وتعقد اجتماعات لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري والبنوك العالمية، لتحديد سعر الفائدة على الإيداع والإقراض والنظر في القرارات التي تستهدف لاحتواء ضغوطات التضخم وكبحها بعد متابعة المستجدات الخاصة بمعدلات التضخم والأوضاع على المستوى المحلي والدولي.

نتائج آخر اجتماع للبنك المركزي

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في اجتماعها الأخير يوم الـ 23 من شهر مايو الماضي، قد قررت الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

وقررت اللجنة في اجتماع، الإبقاء على سعري الائتمان والخصم عند 27.75%؛ وتأتي تلك القرار انعكاسًا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.