“اعرف لو هتصوم”.. موعد صيام يوم عاشوراء 2024 وفضله وأدعية مستحب ترديدها في هذا اليوم

مع حلول شهر ذي الحجة وانطلاق السنة الهجرية الجديدة، يتساءل المسلمون في المغرب عن موعد يوم عاشوراء لعام 2024، لان هذا اليوم بمثابة يوم للاحتفال لجميع المسلمين في جميع الدول، حيث يقضي المسلمون يوم عاشوراء في الصلاة والقيام والذكر والتسبيح والتكبير.

موعد صيام عاشوراء

يعتبر صيام عاشوراء سنة نبوية  يكفر ذنوب العام السابق له، ويوم عاشوراء هو الـ 10 من شهر المحرم، ويوافق هذا العام موعد صيام يوم عاشوراء الثلاثاء 16-7-2024، ومن المستحب أيضًا صيام يوم تاسوعاء قبل عاشوراء وهو اليوم الـ 9 من محرم، ويمكن صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام قبله أو بعده، إلا أنه من الأفضل صيام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر من محرم، ومن اكتفى فقط بصيام يوم عاشوراء فلا مانع وقد حصد فضل يوم عاشوراء 2024.

فضل صيام عاشوراء

عن أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن الرّسول – صلّى الله عليه وسلّم – قال: «صيام عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة» رواه النَّسائي في السّنن الكبرى، وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال: «ما رأيت النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يتحرّى صيام يومٍ فضَّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشّهر، يعني شهر رمضان» رواه البخاري، ومسلم، والنَّسائي، وأحمد.

أدعية ليوم عاشوراء

  • «اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه».
  • «اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ».
  •  «يا غفور يا رحيم يا ودود أزل البلاء من حياتنا، وانصرنا على كل من ظلمنا وقنا واصرف عنا شر ما قضيت يا جبار».
  •  «يا رحمن الدنيا والآخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصل الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم».
  • «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت».
  • «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».