الكل يعمل حسابه.. تحذير رسمي عاجل من استخدام دواء شهير يعالج السكر

وجهت هيئة الدواء المصرية، تحذيرا إلى المواطنين في بيان رسمي، من دواء يستخدم في علاج مرض السكر، ضمن خطة الهيئة في نشر وإصدارات جديدة من قائمة التحذيرات بالأدوية المغشوشة التي تصدرها بشكل دوري لتحذير المواطنين من استعمال أدوية غير مطابقة لمعايير هيئة الدواء، مؤكدة أن التحذيرات مرتبطة فقط بأرقام تشغيلات معينة دون غيرها.

وقالت هيئة الدواء في بيان له: “إنه وجب التنويه أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلى يتم الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية بشكل مباشر سواء من خلال قيامك بالإنصال بالخط الساخن «15301» أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة”.

التحذير من دواء سكر «مغشوش»

وحذرت هيئة الدواء المصرية، من وجود عددا من التشغيلات غير المطابقة للمواصفات والمغشوشة والتي تم استخدامها في علاج السكري، ومنها ما يلي:

  •  دواء Sugarlo plus والذي يحمل رقم التشغيلة 50/1000 mg FCT، وعادة ما يستخدم في التحكم بمستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
الكل يعمل حسابه.. تحذير رسمي عاجل من استخدام دواء شهير يعالج السكر
التحذير من دواء السكر
  •  Sugarlo plus والذي يحمل رقم التشغيلة 50/500 mg FCT، والذي يستخدم أيضًا في التحكم بمستوى السكر بالدم.
  •  Nefertari silky body cream with lavender وهو عبارة عن كريم مرطب ويتعلق التحذير بالعبوات التي تحمل تشغيلة رقم Cr.001/22.
  •  Betasept 7.5% Surgical Scrub Solution والذي يعد مضاد للجراثيم ويتم استخدامه في معالجة الالتهاب المحتمل حدوثها بعد العمليات الجراحية أو الحروق، حيث يتعلق التحذير بالعبوات التي تحمل رقم التشغيلة 230075.
  •  Purified water Pharmapack pharmaceutical industries Purified water USP 42 ويتعلق التحذير بالعبوات التي تحمل تشغيلات رقم 3005- 3006 و231017.