زيادة سعر دواء شهير يعالج الإسهال في الصيدليات

أعلنت هيئة الدواء المصرية، في منشور لها، موافقتها على زيادة سعر دواء أنتينال كبسول بنسبة وصلت إلى 44.44 % والذي يستخدم في علاج الإسهال الحاد والزمن، ويعالج التهابات المعدة والأمعاء والتهاب القولون الحاد والمزمن، كما انه يستخدم مطهر معوي لجميع أنواع الإسهال.

رفع سعر دواء أنتينال في الصيدليات

وقررت هيئة الدواء المصرية، رفع سعر دواء أنتينال كبسول بواقع 16 جنيها دفعة واحدة، حيث وصل سعره إلى 52 جنيها بدلا من 36 جنيها، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود الهيئة لضمان توفير الأدوية الحيوية للمواطنين في الأسواق المحلية، بعد دراسة دقيقة للتكاليف الإنتاجية ومراجعة الأسعار العالمية للأدوية المماثلة.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن “هذا القرار يهدف إلى تحقيق التوازن بين توفير الأدوية الأساسية وضمان جودتها، وأيضًا لدعم الشركات المصنعة في مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة”، مشيرا إلى أنها تتابع بشكل مستمر أسعار الأدوية في الأسواق لضمان عدم حدوث أي نقص أو ارتفاع غير مبرر في الأسعار.

ودعت هيئة الدواء، المواطنين للإبلاغ عن أي حالات احتكار أو تلاعب في سعر الأدوية من خلال القنوات الرسمية، مشيرة إلى التزامها الكامل في حماية حقوق المستهلكين وضمان حصولهم على الأدوية بأسعار مناسبة ومعقولة للمواطنين.

وكانت وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، قد وجه في وقت سابق بسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية لميكنة منظومة التراخيص والتسجيل الإلكتروني على مستوى كافة المحافظات بما يضمن تحقيق الأمن الصحي للمواطنين وتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية والحصول على قاعدة بيانات موحدة ومدققة.

وأكد وزير الصحة، ضرورة توعية أصحاب المنشآت الطبية بأهمية التسجيل على منظومة التراخيص والتسجيل الإلكترونية وخلف محفزات ومميزات من أجل تشجعيهم على التسجيل، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تعمل على وضع قوانين وضوابط لانتقاء أفضل المنشآت الطبية التي تنضم للمنظومة لتحقيق التكامل وربط المنظومة الصحية.